Médias

إطلاق قناة الذاكرة

Publié

le

أشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، يوم السبت، على الإطلاق الرسمي لقناة “الذاكرة” التلفزيونية العمومية التي تعنى بتاريخ الجزائر وإبراز ثرائه وعمقه، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى السادسة والستين (66) لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد جراد أن هذه القناة ستكون “دعامة أساسية” للدفاعِ عن “الأمن الإعلامي” للبلاد في بعـده المتعلق بالذاكرة والتاريخ الوطني، كما ستكون “سدا منيعا في وجه محاولات طمسه بل وتزويرِه وتشويه ثورتنا ومقاومتنا الشعبية والحركة الوطنية ورموزِها”.

واعتبر في ذات السياق أن إطلاق هذا الصرح الإعلامي، الأول من نوعه في البلاد، يندرِج في سياق “تكرِيس الحق في إعلامٍ موضوعي ومتوازِن وهادف وعصري يقدمِ خدمة ذات نوعية واحترافية للمواطنين والمواطنات”.

وبذات المناسبة، ذكر الوزير الأول أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، جعل موضوع الذاكرة “أولوية وطنية وواجبا مقدسا، ولن نفرط فيه في علاقاتنا الخارجية”، وتجسيدا لهذه القناعة، قرر السيد الرئيس جعل الثامن مايو من كل سنة يوما وطنيا للذاكرة، مع إطلاق “برنامج الذاكرة الوطنية” إلى جانب إنشاء قناة تعنى بالذاكرة الجماعية للشعب الجزائري وتاريخه.

وشدد جراد في هذا الإطار على أن هذه القناة ستلعب دورا “بارزا في صون الذاكرة الوطنية ونقلها للأجيال الحالية والقادمة، لتحصين الشخصية الوطنية، وتماسك مجتمعنا والحفاظ على قيمنا”.

هذا واختتم الوزير الأول كلمته بالقول بإننا مطالبون اليوم بالقيام بوقفة تقييم لقطاع الإعلام في بلادنا، ومراجعة الترسانة القانونية، وإصلاح خدمته العمومية تماشيا مع التطورات الاجتماعية والسياسية وطنيا، ومعايير العمل الإعلامي دوليا”، مشيرا إلى أن الحكومة “عازمة على تنظيم قطاع السمعي البصري والتوطين القانوني للإعلام الالكتروني بما من شأنه منح الاعلام الوطني مكانته التي يستحقها، وتهيئة ظروف أفضل لأداء مهامه خصوصا في سياق يتميز بانتشار الأخبار الزائفة، وخطابات الكراهية التي لا يوقفها إلا الصدق والموضوعية والكفاءة المهنية.”

المصدر: و.أ.ج

Cliquez pour commenter
Quitter la version mobile