Médias

وزارة الإتصال تعلن عن فتح ملفات التمويلات الخارجية لوسائل الإعلام الوطنية

Publié

le

تعتزم وزارة الإتصال على فتح جميع ملفات التمويلات الخارجية للصحافة الوطنية، من قبل هيئات الدولة المختصة في هذا الشأن، والتي يمنعها القانون الجزائري جملة وتفصيلا، خصوصا ما تعلق منها بالمساس بالسيادة الوطنية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أصدر هذا الخميس أن « كل ملفات التمويلات الخارجية للصحافة أو أي قطاع آخر سيتم فتحها, أي مراجعتها من قبل هيئات الدولة المختصة في هذا الشأن، وستجرى دراستها وعرضها المفصل من باب أنها تتضمن عناصر تمس بالسيادة الوطنية، نظرا لتغذيتها من جهة أخرى أشكال معارضة للإصلاحات الوطنية المرجوة ».

وذكرت وزارة الاتصال أن المسؤول الأول عن القطاع، عمار بلحيمر، كان قد دعا مؤخرا الفاعلين في الصحافة الوطنية إلى الاحترام الصارم للقانون، خصوصا ما تعلق منه بالتمويلات الأجنبية »، كما أبرز إن »هذه التمويلات الخارجية للصحافة الوطنية ممنوعة منعا باتا مهما كانت طبيعتها أو مصدرها ».

كما أفادت الوزارة بأن « هذه التمويلات ممنوعة بموجب القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 12 يناير سنة 2012 المتعلق بالإعلام، والقانون رقم 14-04 المؤرخ في 24 فيفري 2014 المتعلق بنشاط السمعي البصري »، مؤكدة أن « التمويلات الأجنبية لأي نشاط كان يؤطرها القانون الذي لا يمكن لأي كان أن يحيد عليه ».

بالإضافة إلى هذا فإن المادة 29 من قانون الاعلام تنص وبشكل « واضح ودقيق » أنه « يمنع الدعم المادي الـمباشر وغير الـمباشر الصادر عن أية جهة أجنبية »، مبرزة أن المادة ذاتها إنما تلزم كافة وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية البصرية أن « تصرح وتبرر مصدر الأموال الـمكونة لرأسمالها والأموال الضرورية لتسييرها، طبقا للتشريع والتنظيم الـمعمول بهما ».

وفيما يخص القنوات التلفزيونية والاذاعات التي تبث عن طريق الهرتز أو الساتل والقنوات التفزيونية عبر الواب، يؤكد ذات المصدر، أن القانون رقم 14-04 المؤرخ في 24 فيفري 2014 ينص هو الآخر وبوضوح على ضرورة أن « يكون رأس المال الاجتماعي وطنيا خالصا وأن يتم إثبات مصدر الأموال المستثمرة ».

هذا واختتم البيان بالتذكير بأن الأمر يتعلق « بالقيام بعملية تقييمية دون تنازلات للوصول إلى إعادة بناء شامل للدولة التي تشكل القاعدة الأساسية التي تبنى عليها الجمهورية الجديدة بما في ذلك الالتزامات الـ 54 التي أعلن عنها غداة الانتخابات الرئاسية المنظمة في 12 ديسمبر 2019 والمسطرة للمبادئ التوجيهية ».

Cliquez pour commenter
Quitter la version mobile