Suivez nous

Médias

جائزة الصحفي عبد الحميد بن زين

Publié

le

فاز كل من الصحفي « نذير ايدير » من يومية الوطن الناطقة بالفرنسية، والصحفي من مكتب وكالة الأنباء بولاية الشلف « محمد معروف » بالطبيعة التاسعة من جاذزة الصحفي « عبد الحميد بن زين »، الذي توفي سنة 2003.

وتمكن « ايدير نذير » من نيل هذه الجائزة من خلال الروبورتاج الذي حمل عنوان « باديسي نوفمبري »، والذي نشر العام الماضي عبر صفحات يومية الوطن الناطقة بالفرنسية، في حين فاز الصحفي « محمد معروف » من مكتب وكالة الأنباء الجزائرية بالشلف من خلال الروبورتاج المصور حول « المولد النبوي في تنس ».

وتم منح جوائز الطبعة ال9 لجائزة الصحافة عبد الحميد بن زين من خلال الحفل الذي اقيم تزامنا مع الذكرى ال17 لرحيل هذا الصحفي، الذي توفي يوم 6 مارس 2003، أين نظمت الحفل الجمعية الثقافية « أصدقاء عبد الحميد بن زين ».

وبالعودة إلى حياة الصحفي الراحل، فقد ولد هذا الأخير بمدينة بني ورتيلان بولاية سطيف سنة 1926، وكان مناضلا كبيرا ومدافعا عن القضية الوطنية في حزب الشعب الجزائري وفي حركة انتصار الحريات الديمقراطية (من 1940 الى 1951، قبل انتقاله إلى الحزب الشيوعي الجزائري سنة 1953، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1955 واعتقلته السلطات الاستعمارية سنة 1956، اين حُكم عيه بالسجن مدة 20 سنة مع الأعمال الشاقة ليتنقل بين العديد من السجون الى غاية الاستقلال.

هذا وتولى الصحفي عبد الحميد بن زين العديد من المناصب على غرار رئاسة تحرير يومية « ألجي-ريبوبليكان »، التي توقفت فيما بعد عن الصدور لتعود مجددا سنة 1990، أين واصل تسييرها إلى غاية وفاته سنة 2003، كما قام أيضا بتأليف العديد من الكتب منها « المحتشد » و « الجبل و السهل » و  المغامرة الكبرى لجريدة الجزائر الجمهورية (عمل جماعي) و غيرها من ألأعمال.