Suivez nous

Médias

مهدي عثماني يتوج بجائزة أفضل صحفي سويسري لعام 2020

Publié

le


اختارت مؤسسة « راينهاردت فون جرافينريد » الصحفي الجزائري الأصل، مهدي عثماني ، كأفضل صحفي سويسري لهذا العام، ليُكافأ هذا الصحفي المستقل على بحثه عن أنشطة التجسس في سويسرا.

مهدي عثماني صاحب 36 ربيعا ، هو أول من حصل على هذا اللقب في حفل توزيع جوائز الصحافة السويسرية، وتوجت أبحاثه التي نشرت على شبكة الإنترنت وتحديدا على موقع RTS بعنوان « La Suisse sous couverture ».

وتم نشر هذه السلسلة على الإنترنت شهر نوفمبر الماضي ، لكن الكشف الذي تضمنه العمل الإستقصائي خصوصا ما تعلق منه بشركة Crypto AG ، لم يلاحظه أحد إلى حد كبير ، كما أشارت إليه يوم الأربعاء مؤسسة « راينهاردت فون جرافينريد » ، التي تأسست عام 2009 بهدف دعم الصحافة والتصوير الصحفي في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية.

ليمكن هذا العمل الإستقصائي شهر فيفري 2020 من تصدر عناوين الأخبار ، عندما تولى برنامج Rundschau التابع لـ SRF ذلك، وبالتعاون مع القناة الألمانية ZDF و « واشنطن بوست » ، حيث تحدث التلفزيون الناطق بالألمانية عن الروابط منذ الخمسينات بين هذه الشركة التي تتخذ من « زوغ » مقراً لها، وبين المخابرات الأمريكية والألمانية للتجسس على مائة دولة أخرى، مما أثار ردود فعل عديدة على المستوى السياسي.

هذا وتم الكشف خلال هذا العمل على عيوب كثيرة متعلقة بالثورة الرقمية، وانتهاكات حماية البيانات، بناءا على شهادة من المتسللين أو عملاء المخابرات أو الخبراء ،

Publicité
Cliquez pour commenter

Laisser un message

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *