Suivez nous

Télévisions

الجزائريون على موعد مع وثائقي فرنسي حول إتفاقيات إيفيان

Publié

le

إتفاقيات إيفيان

من المتوقع أن تبث قناة toute l’histoire سهرة هذا الإثنين غلى الساعة 21:45 وثائقي خاص حول إتفاقيات إيفيان يتضمن العديد من الخبايا والأسرار التي سيكتشفها الجزائريون لأول مرة على حسب ما تم نشره بالبرومو الخاص بهذا الوثاقي عبر القناة الفرنسية ذات التردد 12285/29715 V بالقمر الصناعي أسترا.

وتعد إتفاقيات إيفيان من بين الأمور الكثيرة الغامضة المتعلقة بإستقلال الجزائر، بالرغم من أن المفاوضات المتعلقة بها جرت في الثامن عشر من مارس عام 1962، بين القادة الوطنيين الجزائريين من الحكومة الجزائرية المؤقتة و الموفد الفرنسي برئاسة « لويس جوكس » و وزير الشؤون الجزائرية في عهد الجينرال « ديغول ». أين سمحت هذه الاتفاقيات التي دامت فيها المفاوضات لمدة عام بإعلان وقف إطلاق النار ووضع حد لحرب التحرير الوطنية.

جرت المفاوضات في مدينة « إيفيان » الفرنسية عند الحدود مع سويسرا، أين كان يقيم الوفد الجزائري المفاوض. وفرض الحوار السياسي نفسه على المفاوضين الجزائريين والفرنسيين بعد إدراك الدولة الفرنسية آنذاك، وعلى رأسها الجنرال شارل ديغول، فشل الحل العسكري في الجزائر.

ويأتي هذا الوثائقي حول إتفاقيات إيفيان والجزائر تعيش حراك شعبيا كبيرا بهدف إجبار النظام على الرحيل في ظل المسيرات الكبيرة التي إنطلق فيها منذ 22 فيفري الماضي.

Publicité
Cliquez pour commenter

Laisser un message

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *